149999343_136585658242743_2789949965625858318_n (3)
  • Mohamed Hammami
  • mohamed.hammami@inrap.rnrt.tn
المعهد الوطني للبحوث والتحليل الفيزيائي والكيميائي

تم إنشاء “المعهد الوطني للبحث والتحليل الفيزيائي والكيميائي” في تونس في 2 جانفي 1995 لدعم البحث والتطوير ، بالإضافة إلى مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية. الهدف هو تطوير طرق تحليلية جديدة لتلبية الاحتياجات الوطنية وتعزيز نتائج البحث. ولكن أيضًا لتعزيز تطويرها من خلال الصناعات وتحفيز الروابط بين البحث والصناعة.

يضم معهد INRAP ثلاثة مختبرات بحثية ، و 32 باحثًا و 50 طالب دكتوراه ، يركزون بشكل أساسي على ثلاثة محاور رئيسية: البيئة والغذاء والصحة. كما أن لديها العديد من معامل التحليل يعمل بها 24 مهندسًا و 20 فنيًا.

INRAP هو أيضًا المركز المرجعي للمؤسسات التونسية في مجال المقاييس الكيميائية وهو معهد مخصص له حق الوصول إلى المبادرات الأوروبية من خلال برنامج EMPIR (البرنامج الأوروبي للقياس).

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعهد مسؤول عن المشاركة في أنشطة الجمارك وحماية الحدود (مراقبة المنتجات للاستيراد والتصدير) ، ومراقبة الجودة ، وتنظيم التدريب في مجال التحليل الفيزيائي والكيميائي ، وتطوير الخبرة في تحليل المواد الكيميائية للحرب ، لتدريب دول أفريقية أخرى في وقت لاحق ، إلخ.

فيما يتعلق بالخبرة التحليلية والأجهزة ، فإن INRAP مجهز جيدًا للغاية بموظفين ممتازين وبسلسلة من مقاييس الطيف الكتلي (GC / ICP / MS ، LC / MS ، GC / MS ، LC / MS / MS و GC / MS / MS) ، مطيافية الرنين بالرنين المغناطيسي النووي ومجموعة متنوعة من الأدوات البارزة الأخرى المخصصة لتحليل السطح والتحليل الجزيئي والعنصري والعضوي.

X